محامي قضايا عمالية جدة مستشار مكتب العمل

محامي قضايا عمالية جدة مستشار مكتب العمل والعمال السعودي، خبرة اكثر من 10 اعوام افي نظام العمل السعوي واجراءات مكتب العمل والعمال السعودي .

حيث من ابرز مهام محامي خلافات عمالية تمثيل العمال واصحاب العمل في لجان هيئة تسوية المخالفات العمالية بجدة والرياض، وضمان حصولك على حقوق المشروعة بموجب نصوص نظام العمل والعمال السعودي.

إن من بين كل 10 عمال بتعرض واحد منهه الى الظلم في استيفاء حقوقه بسبب تعسف صاحب العمل !!

لكن ليس بعد اليوم، فبمساعد محامي متخصص في القضايا العمالية جدة تستطيع حماية حقوقك من بطش رب العمل، بل وتحصيلها اما وديا من خلال المفاوضات، أو اجبارا من خلال رفع دعوى عمالية لدى المحاكم بواسطة محامي محكمة عمالية مؤهل.
محامي قضايا عمالية جدة,محامي قضايا عمالية,محامي خلافات عمالية
محامي قضايا عمالية جدة

محامي قضايا عمالية جدة مستشار مكتب العمل 


إن فقدان وظيفتك في هذه الأوقات الاقتصادية الصعبة هو محنة حقيقية في حياة الموظف ، والتي لها العديد من التداعيات ، من الناحية النفسية والمالية. لذلك من الحكمة أن تحيط نفسك بمساعدة محامي قضايا عمالية متمرس في قانون العمل لكي تدرس بالتفصيل الأسباب التي قدمها صاحب العمل لتبرير فصلك. يساعدك محامي قضايا عمالية جدة في إعداد دفاعك وتحدي هذا القرار.



أهمية اختيار سبب الفصل
في حالة الإقالة ، كيف يمكن للموظف ، الذي غالبًا ما يكون نموذجًا ، واعيًا ومخلصًا لشركته ألا يتوقع استجوابًا مفاجئًا لمهاراته ، أو حتى لشخصيته؟ قد يشعر بعد ذلك بالعجز عندما يتعلق الأمر بالطعن في هذا الفصل .

هذا هو السبب في أنه من الضروري أن تكون على دراية بمختلف أسباب الفصل ، ليتم استكمالها بخبرة محاميك. هناك بالفعل عدة فئات من حالات الفصل ، والتي ، من أجل حماية الموظف ، يتم تأطيرها من خلال الشكليات الثقيلة .

افضل محامي قضايا عمالية جدة لقضيتك

يجب أن نتذكر أولاً أنه بغض النظر عن طبيعة الإقالة ، فإن مساعدة محامي عمالي جدة مؤهل في هذه المسألة هي مساعدة ثمينة وأساسية لضمان أن يكون الموظف في خطر "المغادرة" في أفضل الظروف الممكنة بالنظر إلى السياق.

أولاً ، لا يمكن لصاحب العمل فصل الموظف إلا لسببين رئيسيين:

  • إما سبب يتعلق بشخص الموظف نفسه ،
  • أو سبب مرتبط باعتبارات اقتصادية.

علاوة على ذلك ، ومهما كان سبب الفصل ، لا يمكن لصاحب العمل فصل الموظف دون ذكر سبب حقيقي وخطير .

إذا كان هذا هو الحال في أي وقت من الأوقات ، فسيتعين عليه دفع بدلات تعويضية عالية جدًا للموظف ، حيث يمكن اعتبار الفصل التعسفي فقط. من الضروري عندئذٍ تحديد ما إذا كان السبب الذي يطرحه صاحب العمل يقع في إطار مفهوم السبب الحقيقي والخطير!

بما أن هذا المفهوم يتغير ، فإن المحامي المختص فقط في هذه المسألة ، ويهتم بالتطورات في السوابق القضائية ، سيكون قادرًا على معرفة ما إذا كانت الوقائع المزعومة تقع ضمن الإطار الذي رسمته السوابق القضائية أم لا.

حتى قبل بدء إجراء الفصل لأسباب شخصية ، غالبًا ما يكون اللجوء إلى محامي قضايا عمالية مفيدًا من منظور تكتيكي لتحديد مستويات التفاوض الجيد والمفيد لصالح الموظف ، لا سيما في إطار تمزق تقليدي.

في الواقع ، لا ينبغي للمرء أن ينتظر حتى التدهور الكامل لعلاقات العمل لتشكيل ملف يسمح بالتفاوض. منذ بدايات تدهور العلاقات بين صاحب العمل والموظف ، فإن معرفة محامي عمالي  مفيدة جدًا لكتابة رسالة تسمح بوضع الأساس لـ "مفاوضات فائزة".

بالإضافة إلى ذلك ، من أجل المستقبل ، فإن مساعدة محامي في جدة في هذه المرحلة تزيد بشكل كبير من فرص النجاح في حالة حدوث إجراء مثير للجدل ، لأنه كان قد اعتنى بالعمل. الإغلاق القانوني الكامل للملف ، لا سيما من خلال جمع وثائق مهمة.

الآن دعنا نعود بمزيد من التفاصيل اذا كنت تسكن في الرياض حول محامي قضايا عمالية الرياض


الفصل لأسباب شخصية


الفصل لأسباب شخصية ، كما هو محدد أعلاه ، يعتمد على شخص الموظف وبشكل أدق سلوكه ، ولكن أيضًا على العناصر التي لا تعتمد على إرادته.

في الواقع ، يمكن أن يعتمد هذا النوع من الفصل على سبب تأديبي ، في حالة خطأ الموظف ، أو غير تأديبي. هذه الأسباب مجتمعة بما في ذلك حالات " عدم الكفاءة أو العجز الجسدي .

مثل هذا الفصل له مرحلتين متميزتين:
  • المقابلة الأولية ،
  • الإخطار بالإقالة بعد فشل التوفيق.

حماية شديدة لحقوق الموظفين ، يفرض التشريع الساري إجراءات صارمة يتم اتباعها خلال المقابلة الأولية. وبالتالي ، يجب استدعاء الموظف على وجه الخصوص إلى هذه المقابلة برسالة مسجلة مع إقرار بالاستلام أو التسليم باليد ضد الخروج.

يجب أن تتضمن رسالة الدعوة موضوع المقابلة وتاريخها وزمانها ومكانها. يجب أن تحدد أيضًا إمكانية الحصول على المساعدة من قبل شخص ينتمي إلى الموظفين أو محامي مستشار قانوني في مكتب العملمن خارج الشركة إذا لم يكن هناك ممثل في الشركة.

كما يجب ذكر قاعة المدينة أو مفتشية العمل ، حيث سيكون من الممكن للموظف المستدعى الحصول على قائمة المستشارين في الدائرة. في حالة عدم التوفيق بعد هذه المقابلة الأولية ، يحق لصاحب العمل إخطار الموظف بفصله ، بشروط معينة.

ثم يأتي الإخطار بالإقالة الذي يجب أن يكون أيضًا برسالة مسجلة مع إقرار بالاستلام. يجب أن يتضمن ذلك الأسباب الدقيقة للفصل والتي يمكن التحقق منها جوهريًا. ستكون هذه أدوات المحامي في الدفاع عن مصالحك.

في الواقع ، قد يثير هذا الأخير مخالفات إجرائية تولد عقوبة مواتية للموظف أو تطعن في الطبيعة الحقيقية والخطيرة لقضية الفصل.

في الواقع ، عندما يتم النطق بالفصل دون احترام الإجراء ، وبعبارة أخرى دون دعوة الموظف وسماعه المسبق ، أو إخطار بالفصل ، قد يُطلب من صاحب العمل دفع تعويض للموظف ، والذي يعتمد مقداره على أقدميته و عدد العاملين لدى الشركة.

وبالمثل ، قد يبطل القاضي سبب الطرد وبالتالي يحرم الطرد من سبب حقيقي وخطير. 

و العقوبات في حالة الفصل التعسفي تختلف حسب القوة العاملة والأقدمية للموظف. وهكذا ، في بعض الحالات ، يجوز للقاضي أن يقترح إعادته إلى الشركة .

محامي تعويضات عمالية جدة

. إذا رفض الموظف الرجوع الى العمل بعد فصله بعد السماح له قضائيا ، فسيكون قادراً على المطالبة بحد أدنى من التعويض ، وفي حالة حدوث ضرر مختلف عن الفصل ، إلى الأضرار. في حالات أخرى ، خاصة إذا كان الموظف لديه أقل من عامين من الأقدمية ، أو إذا كانت شركة بها أقل من أحد عشر موظفًا.

 فلن يتمكن القاضي من اقتراح إعادة الوظيفة. ثم يتم دفع تعويض للموظف حسب الأضرار التي لحقت به. لذلك ، يُنصح ، مع محاميك ، بالتفصيل الدقيق لرؤوس الضرر ومدى حدوثه.

حيث يمكن للقاضي أن يأخذ في الاعتبار بدل الفصل المدفوع بمناسبة الإنهاء لتحديد مبلغ التعويض.

بالإضافة إلى ذلك ، فإن التعويض المستحق للإقالة بدون سبب حقيقي وخطير تراكمي مع التعويض المستحق "في حالة عدم امتثال صاحب العمل:

  1. إجراءات التشاور مع ممثلي الموظفين أو إبلاغ السلطة الإدارية ؛
  2. أولوية إعادة التوظيف ؛
  3. إجراء الفصل لأسباب اقتصادية.
  4. الفصل لأسباب اقتصادية

محامي تعويض الفصل لأسباب اقتصادية له عدة خصائص. 


وقد أوضح قانون العمل وكرس عددًا معينًا من التدابير بشأن سبب الفصل.


خصوصية التكرار
مثل الفصل لأسباب شخصية ، ليس هناك حاجة إلى الحتمية في حالة الفصل الاقتصادي !

في الواقع ، من الممكن ، بشرط أن يتم مساعدته بذكاء من قبل محامي قضايا عمالية ، ضمان ألا يخفي اللجوء إلى هذا النوع من الفصل في الواقع الطرد "بدون سبب حقيقي وخطير".

من الناحية العملية ، فقط المحامي في الرياض وجدة  قادر ، في ضوء العناصر والخصائص التي يشكلها الملف ، على تحديد صحة السبب المطروح لفصل الموظف ، ولا سيما أنه غير متأصل في شخص الأخير.

على الرغم من أنه يمكن لأي شركة فصل موظف في ظل ظروف معينة لأسباب اقتصادية ، يجب عليها أولاً تنفيذ تدابير لتجنب هذا الفصل. وبالتالي ، يتعين على الشركة تنفيذ تدابير الوقاية والدعم وإعادة الانتشار المختلفة للموظف .

لذلك ، سيهتم المحامي العمالي بالتطبيق المتوافق للتشريعات النافذة وسيتحقق من أن صاحب العمل قد قام " بجميع جهود التدريب والتكيف ".

سوف يضمن أن " إعادة توزيع الشخص المعني [لا يمكن] أن يتم في الشركة أو في شركات المجموعة التي تنتمي إليها الشركة" وفقا لأحكام قانون العمل.

بشكل عام ، قد ينجم الفصل لأسباب اقتصادية إما من إلغاء أو تحويل توظيف الموظف المعني ، أو من تعديل يرفضه الموظف ، من عنصر أساسي في عقد العمل ، على التوالي خاصة الصعوبات الاقتصادية أو التغيرات التكنولوجية.

وهو يشمل على وجه الخصوص سببين يبرران هذا الفصل ، مكرسا بالفعل بالتقدير السيادي للقضاة.

وبالتالي قد يتم الفصل لأسباب اقتصادية بعد إعادة تنظيم الأعمال اللازمة لحماية قدرتها التنافسية أو عندما يتوقف العمل عن العمل.

وتجدر الإشارة إلى أنه يجوز للقضاة الاحتفاظ بأسباب فصل أخرى غير منصوص عليها في قانون العمل.

وأخيرًا ، يوضح قانون العمل ، الذي تنطبق أحكامه المتعلقة بالتكرار الاقتصادي م مفهوم "الصعوبات الاقتصادية" كسبب يبرر الفصل. قد تبدو هذه الفكرة ، بصفتك موظفًا ، غامضة بالنسبة لك.

وبالتالي يمكن أن تتميز هذه الصعوبات بما يلي:

التغيير الكبير في مؤشر اقتصادي واحد على الأقل مثل انخفاض الطلبات أو حجم التداول ، خسائر التشغيل ، تدهور التدفقات النقدية أو فائض التشغيل الإجمالي ؛
أو أي عنصر يبرر هذه الصعوبات.

اعتمادًا على حجم القوى العاملة في الشركة ، فإن المتطلبات المتعلقة بالصعوبات التي يواجهها الهيكل متغيرة. وبالتالي ، يجب أن تنتشر هذه الصعوبات على مدى ربع إلى عدة أرباع.

بعد هذه الدراسة للمساهمات المختلفة لقانون الخمري ، فأنت تريد الآن معرفة تقدم عملية الفصل. بالإضافة إلى متطلبات التدريب وإعادة التصنيف ، يختلف الإجراء الذي يجب اتباعه في حالة الفصل لأسباب اقتصادية اعتمادًا على ما إذا كان يتعلق بموظف واحد أو أكثر.


الفصل لأسباب اقتصادية: إجراء خاص


يجب أن تدرك أن الإجراءات الشكلية التي تحيط به تعتمد على عدد الموظفين المتأثرين بالفصل لأسباب اقتصادية.


الفصل لأسباب اقتصادية فردية
بنفس طريقة الفصل لأسباب شخصية ، يجب أولاً دعوة الموظف إلى مقابلة أولية يتم عقدها برسالة مسجلة مع إقرار بالاستلام أو تسليمها يدويًا.

في نهاية المقابلة ، إذا تم قبول الفصل ، يجب على صاحب العمل احترام الحد الأدنى للفترة ، التي تختلف مدتها حسب ما إذا كان الموظف مديرًا أم لا ، قبل إخطاره بالفصل.

سيتلقى الموظف المفصول خطابًا يذكر فيه السبب الاقتصادي للفصل بالإضافة إلى عناصر مختلفة مثل أولوية إعادة التوظيف أو إمكانية الاستفادة من إجازة إعادة التصنيف.

محتوى هذه الرسالة مهم للغاية وقد يشترط صحة الفصل من العمل. لذلك ، يعد تحليل المحامي أمرًا ضروريًا ، لأنه فقط هو الذي يكون على علم كافٍ للكشف عن هذه العناصر والحفاظ على حقوقك.


الفصل لأسباب اقتصادية من 2 إلى 9 موظفين على مدى 30 يومًا
بمجرد أن يتم فصل أكثر من موظف لأسباب اقتصادية ، يتعين على صاحب العمل الامتثال لقواعد إجرائية محددة.

التشاور مع ممثلي الموظفين ، ترتيب الاستغناء ، مقابلة ، معلومات أولية من المديرية الإقليمية للأعمال والمنافسة والاستهلاك والعمل والتوظيف 

 كلها امتيازات يجب على صاحب العمل فيما يتعلق بفصل 2 إلى 9 موظفين على مدى 30 يومًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجب على صاحب العمل أيضًا ، قبل فصله ، أن يسعى لإعادة تصنيف الموظفين الذين يُتوخى فصلهم.


الفصل لأسباب اقتصادية لأكثر من 10 موظفين على مدى 30 يومًا
عندما يتم التخطيط لأكثر من 10 عمليات تسريح للعمال خلال فترة 30 يومًا ، يجب على صاحب العمل الالتزام بقواعد أكثر صرامة. يتضمن الإجراء التشاور مع ممثلي الموظفين ؛ المعلومات .

بالإضافة إلى ذلك ، في الشركات التي يعمل بها 50 موظفًا على الأقل ، يجب وضع خطة لحماية العمالة . سيتم إصلاح المحتوى إما باتفاق جماعي للأغلبية يخضع للمصادقة من قبل مدير  ، أو من خلال وثيقة من جانب واحد من صاحب العمل والتي سيتم تقديمها للموافقة عليها .

بالنسبة لكل حالة من حالات الفصل من العمل هذه ، يتعين على صاحب العمل إصدار أمر بالفصل وفقًا لمعايير معينة مثل الاتفاقية الجماعية ، أو رأي مجلس العمل ، إلخ.

بما أن تعقيد إجراءات الفصل المختلفة واضح ، فمن المستحسن استخدام مهارات المحامي. يساعدك محامي قضايا عمالية، الخبير في قانون العمل لأكثر من 30 عامًا ، ويضمن حسن سير الإجراء بالإضافة إلى الحفاظ على اهتماماتك.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق